الأحد .. إفتتاح معرض "طريق أوريليوس" لنجيب معين بجاليري مصر Featured

يفتتح الفنان نجيب معين معرضه الجديد "طريق أوريليوس" وذلك يوم الأحد 23 إبريل في تمام السابعة مساءاً بجاليري مصر بالزمالك الذي يحتفي بهذه المناسبة بحضور جمهور ومحبي الفنون الجميلة، ويضم المعرض نحو 15 عملاً نحتياً باستخدام الخشب والحجر والرسم.

19 نيسان 2017 0 COMMENT_LABEL
(1 Vote)
 

عن تجربته الجديدة قال الفنان نجيب معين .. "المعرض هو نتاج تفاعلي مع المحفز البصري والحضاري الذي تأثرت به وأسرني بثراءه وتنوعه الثقافي خلال رحلتي على جنبات طريق "أوريليوس" وهو الطريق الذي كان يصل روما القديمة ومستعمراتها في الشمال وكان حلقة الوصل بين ثقافات جنوب المتوسط وثقافات الشمال الأوروبي .. ولقد كان سفري لإيطاليا بمثابة ميلاد لتجربتي النحتية حيث وجدت هناك المكملات البصرية والثقافية لثقافة البحر المتوسط التي أنتمي إليها."

وعن هذه التجربة كتب الفنان والناقد التشكيلي د. ياسر منجي: "... لقد كان بحث "نجيب مُعين" على امتداد "طريق أوريليوس" بحثاً يتجاوز الاستعادة التأريخية لماضي هذا الطريق، ولم يكن هذا البحث مجرد إحالة جغرافية إلى فضاء مكاني، ولا استحضار نوستالجي لشريحة زمنية في ثقافة مغايرة، بِقَدر ما كان التقاطاً واعياً لرمزيةٍ حضارية، ارتبطت بانتعاشة كُبريات العمائر القوطية لاحقاً، وصارت شبكة الوَصل بين فرائدِها ومعالِمِها، ببساطة، لقد لخّص "مُعين" خُلاصة مشروعِه الفني، طارحاً مقدماتِه ونواتِجِه معاً، ورابطاً أسبابَه بنتائجِه؛ من خلال هذه الإلماحة العُنوانِيّة – "طريق أوريليوس" – الذي أضفى مشروعيةً على طموحِه؛ حين حاول أن يُوَسِّع مفهوم الهُوِيّة، خارج حدود المألوف والمَحَلّي، بحثاً عن هُوية ذاتية صالحة للرهان المعاصِر."

من جانبه ذكر الفنان محمد طلعت مدير الجاليري .. ان الفنان نجيب معين من المثالين المصريين الذين بات لهم شخصية خاصة مميزة ودالة مباشرة إلى الفنان، ولعل الوصول لهذه النقطة الهامة كان نتاج ما شغف به وبحث عنه للتفرد كفنان اجتهد مخلصاً لتقديم أعمال ذات نكهة إبداعية خاصة من حيث الأسلوب والتقنية والمضمون، ودائماً ما يميل إلى صهر مكونه الحضاري والثقافي في معين المكون الحضاري الإنساني فتأتي منحوتاته وكأنها تلخيص إختزالي ومكثف ومعاصر لهذا الاحتكاك والحوار المتعمق والثري."

محمد نجيب معين .. بكالوريوس الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية ٢٠٠٣ تخصص نحت ميداني،  حصل على درجة الماجستير ٢٠٠٩، كما حصل على دبلوم فن النحت من أكاديمية الفنون الجميلة في كرارا، إيطاليا عام٢٠١٤، عمل نجيب كمعيد بكلية الفنون الجميلة بالإسكندرية ثم مدرس مساعد ثم مدرس منذ عام٢٠٠٤، أول عرض له في عام٢٠٠٠ كما شارك في العديد من المعارض والملتقيات الفنية من عام٢٠٠٠ وحتى٢٠١٢ بمصر والخارج، وحصل على العديد من الجوائز، ومنذ عام ٢٠١٢ بدء  بالإقامة في إيطاليا وتنفيذ أعماله بأستوديو كارلو نيكولي للنحت بكرارا، وفي عام٢٠١٤ وحتى ٢٠١٥ قام  بدراسة وتنفيذ أعماله بمركز فونسيدال للنحت في بفاريا بألمانيا.

Leave a comment

alsabah-almasry.org a great theme for your we

Contact us

245 التجمع الخامس 
T: 01113076949
F: 00000000

اتصل بنا

موبايل :

01113076949

ايميل :

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

من نحن

‏جريدة الصباح المصرى ترخيص لندنى حصلت على موافقه جهاز الرقابه على المطبوعات عام 2009

رئيس مجلس الادارة ورئيس التحرير

ياسـر حمــاد‏

نائب رئيس التحرير

أسامة عقبى 

 

مديرو التحرير 

احمد حبيب

عفاف عطية

المدير العام  و مدير العلاقات العامة 

عادل عبد الحليم بيومي 

 

Template Settings

Color

For each color, the params below will give default values
Blue Brown Green Pink Violet
Layout Style
Select menu